منتدي محبي قرية نجرو
مرحبا بكم في داركم
شرفتمونا بزيارتكم
نرجو منك زايرنا الكريم
التسجيل في المنتدي
حتي تتمكن من التفاعل معنا
منتدي محبي قرية نجرو

يحتوي علي كل ما هو جديد عن قرية نجرو
 
الرئيسيةالاخباراليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
ديسمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 فتاوي رمضانية..ماحكم من استيقظ ليلا فأكل وشرب ثم تبين له دخول وقت الفجر.. وحكم من أكل وشرب وهو ناسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 724
نقاط : 1757
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 29
الموقع : نجرو

مُساهمةموضوع: فتاوي رمضانية..ماحكم من استيقظ ليلا فأكل وشرب ثم تبين له دخول وقت الفجر.. وحكم من أكل وشرب وهو ناسي   الخميس يونيو 25, 2015 10:41 pm

فتاوي رمضانية..ماحكم من استيقظ ليلا فأكل وشرب ثم تبين له دخول وقت الفجر.. وحكم من أكل وشرب وهو ناسي

.إذا استيقظ المسلم في الليل، فأكل أو شرب، ثم تبين له أنه أكل وشرب بعد الفجر، فما حكم صيامه، وماذا يفعل؟
الجواب: إن تبين أنه أكل بعد دخول وقت الفجر الصادق، كأن سمع الإقامة للصلاة، أو تأكد من خلال الساعة ونحوها، فإنه قد أفسد صيامه، ويجب عليه أن يمسك بقية اليوم، وأن يقضي يوماً آخر مكانه بعد رمضان، وعليه أن يحتاط جيداً فيما يتعلق بمواعيد الإمساك والإفطار، كي لا يقع في مثل هذا الخطأ مرة ثانية، الذي يرفع إثمه عنه، أما إن بقي شاكاً في طلوع الفجر، ولم يتبين له، وتعذر عليه الوقوف على حقيقة الأمر، فصيامه صحيح؛ لأن الأصل بقاء الليل،  والله تعالى أعلم. فمن أكل أو شرب وهو يظن أن الفجر لم يطلع (لم يؤذن له) وقد كان طَلَع (أي أذن للفجر)، أو أفطر وهو يظن أن الشمس قد غابت، ولم تَغِبْ (أي لم يؤذن للمغرب حقيقة)، أو سمع أذان المغرب من التلفاز، لدولة تسبقنا في غروب الشمس، فظن أن هذا الأذان لبلادنا فأفطر، ثم تبين له عكس ذلك؛ فعليه إمساك بقية اليوم، وقضاء يوم مكانه كما ذكرنا.2.مـا حكم مَنْ أَكَلَ أو شَرِبَ ناسـياً وهَوَ صَـائِمٌ؟ وهل هناك فرق بين صيام رمضان وغيره بالخصوص؟

الجواب: فمَنْ أكلَ أو شَرِبَ ناسياً وهو صائم، فإنَّ صيامَه صحيحٌ، ولا إثـْمَ عليه؛ إذ لا قـَصْدَ له في ذلك، ولا إرادة، بل هو رزقٌ ساقـَهُ الله إليه؛ فعن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: «مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ» [صحيح مسلم، كتاب الصيام، باب أكل الناسي وشربه وجماعه لا يفطر]، ولكن متى ذَكَرَ أنـَّه صائمٌ، وَجَبَ عليه أنْ يلفظَ كُلَّ ما في فـَمِهِ، ولا يَبْتـَلِعَه، مع الـمضمضة ومَجِّ الماء، وعليه أن يُتِمَّ صومَه، ولا قضاء عليه، ولا فرق في هذا الحكم بين أن يكون الصيام فرضاً، أو قضاءً، أو نذراً، أو كفارة، أو نفلاً، والله تعالى أعلم.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagaro.7olm.org
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 724
نقاط : 1757
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 29
الموقع : نجرو

مُساهمةموضوع: رد: فتاوي رمضانية..ماحكم من استيقظ ليلا فأكل وشرب ثم تبين له دخول وقت الفجر.. وحكم من أكل وشرب وهو ناسي   الخميس يوليو 02, 2015 1:29 am

تختلط الأمور على كثير من الناس في مواسم الخير ، فيحارون في التفاضل بين الطاعات ، حتى إن بعضهم يقدم المفضول على الفاضل ، أو المستحب على الواجب وأحياناً يقع الحرج عند بعض الناس في فعل بعض الطاعات ، تورعاً من المخالفة فيضيع عليهم الأجر والثواب . وأحياناً أخرى ينصرف الناس إلى عمل يرونه حسناً في وقته في حين أن غيره أحسن منه [*] .
[*]
وهنا سؤال ورد إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن لونٍ من تلك التساؤلات التي تتكرر موسمياً وقلما يسأل الناس عنها أهل الذكر .
يقول السائل :
هل الأفضل لي والأكثر أجراً خلال شهر رمضان المبارك الذهاب لمكة المكرمة للمكث فيها بضعة أيام لأداء العمرة والصلاة والعبادات الأخرى ، أم أتصدق بتكاليف ذلك مالياً في أوجه البر المتعدي نفعها ، علماً بأنني من سكان مدينة الرياض ،والله يرعاكم ويحفظكم ؟
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه إذا كان بإمكانك أن تجمع بين الأمرين المذكورين في السؤال فهو أفضل وأعظم أجراً ؛ لما في ذلك من كثرة الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله بنوافل الطاعات . أما إن عجزت عن الجمع بين الأمرين وقد أديت فريضة الحج والعمرة وظهر لك حاجة الفقير واضطراره فإنك تقدم الصدقة على نافلة العمرة ؛ لقول الله سبحانه وتعالى : { فَلا اقْتَحَمَ العَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا العَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ } [البلد : 11- 16] ، ولأن نفع الصدقة يتعدى لغيرك مع حصولك على الأجر العظيم والثواب الكثير ، ولما في الصدقة من التكافل والتآزر بين المسلمين وسد حاجة معوزهم وإعانته على أمور دينه ودنياه .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagaro.7olm.org
 
فتاوي رمضانية..ماحكم من استيقظ ليلا فأكل وشرب ثم تبين له دخول وقت الفجر.. وحكم من أكل وشرب وهو ناسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محبي قرية نجرو :: المنتدي الإسلامي :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: