| محمد بن عبد الله بن عبد المطلب | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 5:50 pm | |
| بيعة العقبة الأولى والثانيةبدأ محمد يعرض نفسه في مواسم الحج على قبائل العرب يدعوهم إلى الله ويسألهم أن ينصروه ويمنعوه حتى يبلغ الإسلام للناس.[203] ولما كانت السنة الحادي عشر من النبوة (2 ق هـ)، وبينما هو عند "العقبة" في منى، لقي ستة أشخاص[معلومة 7] من الخزرج من يثرب، فدعاهم إلى الإسلام، فقال بعضهم لبعض «يا قوم، تعلموا والله إنه للنبي توعدكم به يهود، فلا تسبقنّكم إليه» وقد كان اليهود يتوعدون الخزرج بقتلهم بنبي آخر الزمان. فأسلم أولئك النفر، ثم انصرفوا راجعين إلى بلادهم.[204]فلما قدموا المدينة ذكروا لقومهم خبر النبي محمد، ودعوهم إلى الإسلام، حتى فشا فيهم فلم يبق دار من دور الأنصار إلا وفيها ذكرٌ من النبي محمد.[203] حتى إذا كان العام المقبل، وافى الموسم من الأنصار اثنا عشر رجلاً، فلقوه بالعقبة في منى، فبايعوا[معلومة 8] محمدًا على "بيعة النساء"،[معلومة 9] فكانت بيعة العقبة الأولى.[203] وفي موسم الحج للسنة الثالثة عشرة من البعثة (يونيو سنة 622م) اتفق عدد من المسلمين من أهل يثرب أن يأتوا مكة مع قومهم للحج قائلين «حتى متى نذر رسول الله يطرد في جبال مكة ويخاف؟»،[206] فقدم مكة منهم سبعون رجلاً وامرأتان،[207] جرت بينهم وبين محمد اتصالات سريّة أدت إلى اتفاق الفريقين على أن يجتمعوا ليلاً في أوسط أيام التشريق في الشعب الذي عند العقبة حيث الجمرة الأولى من منى،[205] فلما التقوا به وكان بصحبة عمّه العباس، قالوا له «يا رسول الله نبايعك؟» فقال لهم: «تبايعوني على السمع والطاعة في النشاط والكسل، والنفقة في العسر واليسر، على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن تقولوا في الله لا تخافوا في الله لومة لائم، وعلى أن تنصروني فتمنعوني إذا قدمت عليكم مما تمنعون منه أنفسكم وأزواجكم وأبناءكم، ولكم الجنة»،[206] فبايعوه رجلاً رجلاً بدءًا منأسعد بن زرارة وهو أصغرهم سنًا.[207] وعُرف ذلك الاتفاق بـ بيعة العقبة الثانية وقد كانت في شهر ذي الحجة قبل الهجرة إلى المدينة بثلاثة أشهر.[208] وبعد أن تمت البيعة طلب محمد أن يختاروا اثني عشر زعيمًا يكونون نقباء على قومهم، يكفلون المسؤولية عنهم في تنفيذ بنود هذه البيعة، فتم اختيارهم في الحال، ثم عاد المبايعون إلى قومهم في مكة، وقد فشا في قريش أمر البيعة عندما صاح شيطان اسمه "أزب العقبة" بذلك، فلم يتأكدوا من الأمر حتى غادر الأوس والخزرج عائدين إلى ديارهم، فلحقت بهم قريش فلم يدركوا إلا سعد بن عبادة، فمسكوه وضربوه فجاء المطعم بن عدي والحارث بن حرب بن أمية فخلصاه من أيديهم.[ | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 5:51 pm | |
| الهجرة إلى المدينةولما رأت قريش خروج المسلمين، خافوا خروج محمد، فاجتمعوا في دار الندوة،[معلومة 10] واتفقوا أن يأخذوا من كل قبيلة من قريش شابًا فيقتلون محمد فيتفرّق دمه في القبائل.[211] فأخبر جبريل محمد بالخبر وأمره أن لا ينام في مضجعه تلك الليلة، فأمر محمد عليًا أن ينام مكانه ليؤدي الأَمانات التي عنده ثم يلحق به. واجتمع أولئك النفر عِند بابه، لكنه خرج من بين أيديهم لم يره منهم أحد، وهو يحثوا على رؤوسهم التراب تاليًا آيات من سورة يس.[212] فجاء إلى أبي بكر، وقد كان أبو بكر قد جهز راحلتين للسفر، فأعطاها محمد لعبد الله بن أرَيْقِط، على أن يوافيهما في غار ثور بعد ثلاث ليالٍ، ويكون دليلاً لهما، فخرجا ليلة 27 صفر سنة 14 من النبوة، الموافق 12 سبتمبر سنة 622م،[213] وحمل أبو بكر ماله كلّه ومعه خمسة آلاف درهم أو ستة آلاف،[214] فمضيا إلى غار ثور فدخلاه وضربت العنكبوت على بابه بعش، وجعلتقريش فيه حين فقدوه 100 ناقة لمن يردّه عليهم،[215] فخرجت قريش في طلبه حتى وصلوا باب الغار، فقال بعضهم «إن عليه العنكبوت قبل ميلاد محمد» فانصرفوا. ومكث محمد وأبو بكر في الغار ثلاث ليال يبيت عندهما عبد الله بن أبي بكر، حتى خرجا من الغار 1 ربيع الأول،[213] أو 4 ربيع الأول.[211] وبينما هما في الطريق، إذ عرض لهما سراقة بن مالك وهو على فرس له فدعا عليه محمد فرسخت قوائم فرسه، فقال «يا محمد أدع الله أن يطلق فرسي وأرجع عنك وأرد من ورائي»، ففعل فأطلق ورجع فوجد الناس يلتمسون محمد فقال «ارجعوا فقد استبرأت لكم ما ههنا» فرجعوا عنه.[215] طلع البدر علينا | | من ثنيات الوداع |
وجب الشكر علينا | | ما دعا لله داع |
أيها المبعوث فينا | | جئت بالأمر المطاع |
وقد اتّخذ عمر بن الخطاب من مناسبة الهجرة بداية التاريخ الإسلامي، لكنهم أخّروا ذلك من ربيع الأول إلى محرم لأن ابتداء العزم على الهجرة كان في محرم، إذ كانت بيعة العقبة الثانية في أثناء ذي الحجة، فكان أول هلال استهل بعد البيعة والعزم على الهجرة هلال محرم، فكان بداية التاريخ الإسلامي والمسمى بالتقويم الهجري.[34] بينما يرى الشيعة أن التاريخ الهجري قد وُضع في زمن محمد، وقد أرّخ به محمد نفسه أكثر من مرة.[220] | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 5:51 pm | |
| حياته في المدينة تأسيس الدولة الإسلاميةكان أول أمر بدأ به النبي محمد بناء المسجد، فاختار له المكان الذي بركت فيه ناقته، فاشتراه من غلامين كانا يملكانه بعشرة دنانير أدّاها من مال أبي بكر بحسب أهل السنة،[222] فبُني المسجد وسُقف بجريد النخل، وجُعلت أعمدته خشب النخل، وفرشت أرضه بالرمال والحصباء،[223] وكان محمد ينقل معهم اللبن في بناءه، وجُعل له ثلاثة أبواب، وجُعل طوله من القبلة للمؤخرة 100 ذراع، وفي الجانبين مثل ذلك أو دونه، وجُعلت قبلته للمسجد الأقصى حتى نزل الأمر بتحويل القبلة إلى الكعبة بعد ستة عشر شهرًا من الهجرة (2 هـ)، برغبة من محمد.[224]وقد بنى بيوتًا إلى جانبه، وهي حجرات أزواجه، حيث انتقل إليها بعد تكامل البناء من بيت أبي أيوب الأنصاريبعد أن مكث عنده من شهر ربيع الأول إلى شهر صفر 2 هـ.[225] وبعدما صرفت القبلة إلى الكعبة بشهر نزل فرض شهر رمضان في شعبان على رأس ثمانية عشر شهًرا من الهجرة، وأمر محمد في هذه السنة بزكاة الفطروذلك قبل أن تفرض الزكاة في الأموال.[224] ثم نظّم محمد العلاقات بين سكان المدينة المنورة، وكتب في ذلك كتابًا اصطلح عليه باسم دستور المدينة أو الصحيفة، واستهدف هذا الكتاب توضيح التزامات جميع الأطراف داخل المدينة من مهاجرين وأنصار ويهود، وتحديد الحقوق والواجبات،[229] كما نص على تحالف القبائل المختلفة في حال حدوث هجوم على المدينة.[230]وعاهد فيها اليهود ووادعهم وأقرّهم على دينهم وأموالهم.[227] وقد احتوت الوثيقة 52 بندًا، 25 منها خاصة بأمور المسلمين و27 مرتبطة بالعلاقة بين المسلمين وأصحاب الأديان الأخرى، ولا سيما اليهود وعبدة الأوثان، لذلك رجح بعض المؤرخين أن تكون في الأصل وثيقتان وليست وثيقة واحدة، كُتبت الأولى (معاهدة اليهود) في سنة 1 هـ قبل غزوة بدر، والثانية (بين المهاجرين والأنصار خاصة) بعد بدر سنة 2 هـ. | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 5:52 pm | |
| | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 5:54 pm | |
| | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 5:55 pm | |
| | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 5:55 pm | |
| | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 5:56 pm | |
| فتح مكةكان من نتائج صلح الحديبية أن دخلت قبيلة خزاعة في حلف محمد، وبنو بكر بن عبد مناة بن كنانة[284] في حلف قريش،[267] وكان بين بني الدئل بن بكر وخزاعة حروب وقتلى في الجاهلية، فتشاغلوا عن ذلك لما ظهرالإسلام،[285] فمكثوا في تلك الهدنة نحو السبعة أو الثمانية عشر شهرًا،[286] ثم أغارت بنو الدئل بن بكر على خزاعة على ماء لهم يقال له "الوتير" ليلاً، فقتلوا منهم أناس، وأمدت قريش بني الديل بن بكر بالسّلاح وقاتل بعضهم معهم.[286] فلما انقضت الحرب خرج عمرو بن سالم الخزاعي حتى قدم على محمد وهو جالس في المسجد فقال: قَدْ كُنْتُمْ وُلْدًا وَكُنّا وَالِدًا[معلومة 14] | | ثُمّتَ أَسْلَمْنَا فَلَمْ نَنْزِعْ يَدَا |
فَانْصُرْ هَدَاك اللّهُ نَصْرًا أَعْتَدَا | | وَادْعُ عِبَادَ اللّهِ يَأْتُوا مَدَدَا |
هُمْ بَيّتُونَا بِالْوَتِيرِ هُجّدًا | | وَقَتَلُونَا رُكّعًا وَسُجّدَا |
وزَعَمُوا أنْ لَستُ أَدعُو أَحَدًا | | وَهُـم أَذَلُّ وَأَقَـلُّ عَـدَدًا |
ثم رجع أبو سفيان إلى مكة وجعل ينادي بكلمات أعطاها له محمد «من دخل دار أبي سفيان فهو آمن! ومن أغلق عليه بابه فهو آمن! ومن دخل المسجد فهو آمن».[291] ثم دخل الجيش مكة موزعين، فدخلها خالد بن الوليد ومن معه من أسفلها، ودخلها الزبير بن العوام ومن معه من أعلاها، ودخلها أبو عبيدة بن الجراح من بطن الوادي.[289] وأمرهم أن لا يقاتلوا إلا من قاتلهم،[292] وأهدر يومئذ دماء تسعة نفر، وأمر بقتلهم وإن وجدوا تحت أستار الكعبة،[معلومة 15][293] فلم يحصل قتال إلا ما كان من خالد بن الوليد ومن معه فقد قتلوا 12 رجلاً.[289] ثم وصل الجيش الكعبة، فدخلوا المسجد، فأقبل محمد إلىالحجر الأسود، فاستلمه، ثم طاف بالبيت، وفي يده قوس، وحول البيت 360 صنمًا، فجعل يطعنها بالقوس ويقول ﴿جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا﴾[294] والأصنام تتساقط على وجوهها.[286] ثم خاطب قريشًا فقال « يا معشرقريش ما ترون أني فاعل بكم؟» قالوا «خيرًا، أخ كريم وابن أخ كريم»، فقال «فإني أقول كما قال أخي يوسف: لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين، اذهبوا فأنتم الطُلَقَاء».[295] ثم أتى جبل الصفا فعلاه حيث ينظر إلى البيت فرفع يديه فجعل يذكر الله بما شاء أن يذكره ويدعوه، والأنصار تحته يقول بعضهم لبعض «أمّا الرجل فأدركته رغبة في قريته ورأفة بعشيرته». فجاءه الوحي بما يقولون، فقال «يا معشر الأنصار، قلتم "أمّا الرجل فأدركته رغبة في قريته ورأفة بعشيرته"؟» قالوا: «قلنا ذلك يا رسول الله» قال «فما اسمى إذن، إني عبد الله ورسوله، هاجرت إلى الله وإليكم، فالمحيا محياكم والممات مماتكم» فأقبل إليه الأنصار يبكو | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 5:57 pm | |
| | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| |
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 5:59 pm | |
| | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 5:59 pm | |
| | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 6:00 pm | |
| | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 6:00 pm | |
| | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 6:01 pm | |
| | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 6:02 pm | |
| | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 6:02 pm | |
| حديثه مع الحيوانات والجماداتمن ذلك سماع صوت تسبيح الحصى في كفه،[378] وتكليم الذراع من الشاة التي سُمَّت بأنها مسمومة،[370] وتسليم الشجر والحجر عليه قبل أن يُبعث،[379] ومشي الشجر له، إذ يروي عمر بن الخطاب فيقول «أَمَر النبي فنادى شجرة من قِبل عَقبة أهل المدينة، فأقبلت تخدّ الأرض (تمشي مسرعة) حتى انتهت إليه فسلّمت عليه، ثم أمرها فرجعت إلى موضعها».[380] ومنها حنين الجذع الذي كان يخطب عليه حين اتخذ المنبر، فاحتضنه وكلّمه، وقال «لو لم أحتضنه لحنّ إلى يوم القيامة».[381] أما معجزاته مع الحيوانات، فمن ذلك قصة البعير الذي اشتكا لمحمد كثرة العمل وقلة العلف،[382] والجمل الذي بكى حين رأى محمدًا وشكا إليه أن صاحبه يجيعه،[383] وجمل آخر يُقبِل على محمد ويخرّ ساجدًا بين يديه بعد أن استصعب على صاحبه.[384] إبراءه المرضى وذوي العاهاتمن ذلك ما رُوي يوم أحد من ردّه عين الصحابي قتادة بن النعمان إلى مكانها بعد أن سالت حدقته على وجنته حتى عادت إلى حالها فكانت أحسن عينيه،[385] ونفثه في عين علي بن ابي طالب وقت غزوة خيبر عندما كان أرمد لا يكاد يبصر.[386] وخبر عثمان بن حنيف أنّ رجلاً ضريرًا جاء محمدًا يريد كشف بصره، فعلّمه أن يقول «اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضيها لي، اللهم شفعه في وشفعني في نفسي»،[387] فأصبح ذلك الرجل بصيرًا. | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 6:05 pm | |
| حياته الشخصية زوجاته أبناؤه مواليه وخدامه أسماؤهورد في التراث الإسلامي أنه كان لمحمد عدّة أسماء، فكان يقول عن نفسه «إن لي أسماء: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يُحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب»،[391] وقال أيضًا «أنا نبي الرحمة، ونبي التوبة، ونبي الملحمة».[392] وقد اختلف علماء الدين الإسلامي في أسماء كثيرة أخرى، فجعلها بعضهم كعدد أسماء الله الحسنى تسعة وتسعين اسمًا، وعدّ منها الجزولي في "دلائل الخيرات" 200 اسم، وأوصلها ابن دحية إلى 300 اسم. وقد كان من أهم أسباب الخلاف أن بعضهم رأى كل وصف وُصف به النبي في القرآن من أسمائه. في حين قال آخرون إن هذه أوصاف وليست أسماء أعلام.[393] قال النووي: «بعض هذه المذكورات صفات، فإطلاق الأسماء عليها إنما هو مجاز» | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 6:06 pm | |
| صفته الشكلية
- جسمه: كان فخمًا مفخمًا،[398] مربوعًا ليس بالطويل ولا بالقصير، وكان إلى الطول أقرب،[399] ولم يكن يماشي أحدًا إلا طاله. وقد كان أزهر اللون،[398]ليس بالأبيض الأمهق، ولا بالأسمر.[400]
- رأسه وشعره: كان ضخم الرأس، عظيم الهامة، شديد سواد الشعر،[399] ولم يكن شعره شديد الجعودة ولا مرسل، بل كان فيه تثن قليل.[401] وقد كان كثّ اللحية، تُوفي وليس في رأسه ولحيته 20 شعرة بيضاء،[400]
- ذراعاه ويداه: كان طويل الذراعين كثيرا الشعر، رحب الراحة غليظ الكفين والقدمين،[401] طويل الأطراف، ضخم المفاصل.
- إبطاه: كان أبيض الإبطين، وهي من علامات نبوته بحسب المسلمين.
- منكباه وصدره وبطنه: كان منكباه واسعين، كثيري الشعر، وكذا أعالي الصدر. وكان عاري الثديين والبطن، سواء البطن والصدر، عريض الصدر، طويل المسربة موصول ما بين اللبة (النقرة التي فوق الصدر) والسرة بشعر يجري كالخيط.
- خاتم النبوة: هي غُدّة حمراء مثل بيضة الحمامة،[402] أو مثل الهلال، فيها شعرات مجتمعات كانت بين كتفيه. وهي من علامات نبوته بحسب المسلمين.
- وجهه وجبينه: كان مستو الوجه سهل الخدين،[399] ولم يكن مستديرًا غاية التدوير، وكان واسع الجبين[398] مستويًا.
- عيناه وحاجباه: كان طويل شِق العينين،[403] شديد سواد العينين،[401] في بياضها حمرة، وكانت عيناه واسعتين ذات أهداب طويلة كثيرة. وكان حاجباه قويين مقوَّسين، متّصلين اتصالاً خفيفًا، بينهما عرق يدرّه الغضب.
- أنفه: كان أنفه مستقيمًا، أقنى (طويلاً في وسطه بعض ارتفاع)، مع دقة في أرنبته (طرف الأنف).
- فمه وأسنانه: كان واسع الفم،[403] في أسنانه رقة وتحدد، يقول واصفه «إذا تكلّم رؤي كالنور يخرج من بين ثناياه».
- قدماه: كان ضخم القدمين، يطأ الأرض بقدمه كلها ليس لها أخمص (الجزء المرتفع عن الأرض من القدم)،[399] وكان منهوس العقبين (قليل لحم العَقِب)
| |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 6:37 pm | |
| مقتنياته وآثارهكان من عادة النبي محمد تسمية دوابّه وسلاحه ومتاعه،[404] فكان اسم رايته «العقاب»، واسم سيفه الذي يشهد به الحروب «ذو الفقار»، وكان له سيوف غيره مثل «الرسوب» و«القضيب»، وكانت قبضة سيفه محلاة بالفضة، وكان اسم قوسه «الكتوم». واسم ناقته «القصواء»، واسم بغلته «دُلدُل»، واسم حماره «يعفور»، واسم شاته التي يشرب لبنها «عينة». وكان له مطهرة من فخار يتوضأ فيها ويشرب منها، فيرسل الناس أولادهم الصغار فيدخلون عليه فإذا وجدوا في المطهرة ماء شربوا منه ومسحوا على وجوههم وأجسادهم يبتغون بذلك البركة.[404]وقد احتفظ المسلمون ببعض هذه المقتنيات عبر التاريخ، فكانت في مصر في مسجد أثر النبي في جنوب القاهرة. وقد ظلّت هناك حتى وقعت الفتح العثماني عام 1517م حين دخل القاهرة السلطان العثماني سليم الأول فأخذ معه كل أثر النبي إلى إسطنبول، وبقيت هناك محفوظة إلى الآن في متحف الباب العالي. | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 6:38 pm | |
| جانب من حياتهيروي صحابته عنه أنه كان أحلم الناس وأشجع الناس وأعدل الناس وأعف الناس وأسخى الناس، لا يبيت عنده دينار ولا درهم، وكان يخصف النعل ويرقع الثوب،[411] وما عاب مضجعًا، إن فرشوا له اضطجع وإن لم يُفرَش له اضطجع على الأرض، يمزح ولا يقول إلا حقًا، يضحك من غير قهقهة. وكان لا يثبت بصره في وجه أحد، وكان يقبل الهدية ويكافيء عليها، ولا يأكل الصدقة، يجيب الوليمة، ويعود مرضى مساكين المسلمين وضعفائهم، ويجالسهم ويؤاكلهم، ويتبع جنائزهم، ولا يصلي عليهم أحد غيره،[412] وكان يمشي وحده بين أعدائه بلا حارس، يقبل معذرة المعتذر إليه. وما شَتَم أحدًا من المؤمنين، وكان لا يصارح أحدًا بما يكرهه، وما ضرب شيئًا قط بيده، ولا امرأةً، ولا خادمًا، إلا أن يجاهد في سبيل الله،[413] وما انتقم من شيء صُنع إليه قط إلا أن تُنتَهك حرمة الله، وما خُيّر بين أمرين قطّ إلا اختار أيسرهما إلا أن يكون فيه إثم أو قطيعة رحم. وكان أبعد الناس غضبًا وأسرعهم رضًا. وكان يبدأ من لقيه بالسلام، وكان يمرّ على الصبيان فيسلم عليهم، وكان لا يقوم ولا يجلس إلا على ذكر الله، وكان أكثر جلوسه أن ينصب ساقيه جميعًا ويمسك بيديه عليهما شبه الحبوة، وما رُؤي قطّ مادًا رجليه بين أصحابه إلا أن يكون المكان واسعاً لا ضيق فيه، وكان أكثر ما يجلس مستقبل القبلة، ولم تكن تُرفَع في مجلسه الأصوات، وكان لا يدعوه أحد من أصحابه وغيرهم إلا قال "لبيك"، ولا يُسأل شيئًا إلا أعطاه، وكان يجلس بين أصحابه مختلطًا بهم كأنه أحدهم، وكان أصحابه لا يقومون له لما عرفوا من كراهته لذلك، وكان أكثر الناس تبسمًا وضحكًا في وجوه أصحابه.[415] وكان يأكل مما يليه ويأكل بأصابعه الثلاث وربما استعان بالرابعة، وكان أحب الفواكه إليه البطيخ والعنب، وكان أكثر طعامه الماء والتمر، وكان أحب الطعام إليه اللحم، وكان يحب من الشاة الذراع، وكان لا يأكل الثوم ولا البصل، وما عاب طعامًا قط، إن اشتهاه أكله، وإن كرهه تركه.[416] وكان يلعق أصابعه من الطعام حتى تحمرّ، وكان يشرب في ثلاث دفعات وله فيها ثلاث تسميات وفي أواخرها ثلاث تحميدات، وكان في بيته لا يسألهم طعامًا ولا يتشهاه عليهم إن أطعموه أكل وما أعطوه قبل وما سقوه شرب.[415] وكان يعصب الحجر على بطنه مرة من الجوع. كان يتكلم بجوامع الكلم لا فضول ولا تقصير، وكان جهير الصوت، لا يتكلم في غير حاجة ولا يقول المنكر، ولا يقول في الرضا والغضب إلا الحق، ويكنّي عما اضطره الكلام إليه مما يكره.[415] | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 6:43 pm | |
| بحسب تعاليم الإسلام فإنّ محمدًا هو أشرف المخلوقات وسيّد البشر جميعًا،[5][418] وأنه آخر الأنبياء والمرسلين، وأن الإيمان به وتصديق نبوّته واجب على المسلمين لا يتم إيمانٌ إلا به ولا يصحّ إسلامٌ إلا معه،[419] وأن طاعته وامتثال أمره واجب عليهم، باعتبارها من طاعة الله، وأنه مجمع الآداب كلّها،[420] والأسوة الحسنة التي ينبغي على كل إنسان التأسي بها،[421] وأنه باب الله الأعظم ووسيلته الكبرى التي لا يصل بدونه أحد إلى الله، يقول الجنيد «الطرق كلها مسدودة على الخلق، إلا على مَن اقتفى أثر الرسول واتَّبع سُنَّته ولزمَ طريقته؛ فإن طُرُقَ الخيرات كلها مفتوحة عليه».[422] وقد توعّد الإسلام المسلمين بالخذلان والعذاب على من خالف أمره وبدّل سنّته.[423] ويعتبر الإسلام الاحتكامَ إليه والرضى بحكمه شرطًا للإيمان.[424][425] وقد أجمع المسلمون على حرمة أذيّته، وقتل منتقصيه وسابّه من المسلمين تصريحًا كان أو تعريضًا.[426] وكذلك أجمعوا على عصمته من الشيطان وكفايته منه في كل أحواله،[426] وأنه إنسان كامل من كلِّ النواحي، منزَّه عن كلِّ عيبٍ أو نقصٍ، وأنه أُعطي الحسن والجمال كلّه ويعتبر الإسلام محبّةَ محمدٍ أصلاً من أصول الإسلام، وأحدَ شروط صحة الإيمان، وأن المسلمَ لا يبلغُ كمالَ الإيمانِ حتى يحبّ محمدًا أكثر من أي شيء آخر، يقول عن نفسه «لا يؤمن أحدكم حتَّى أكونَ أحبَّ إليه من والده وولده والنَّاس أجمعين».[450] لذلك أحبه أصحابه والمسلمون حبًا شديدًا، حتى سُئل علي بن أبي طالب يومًا عن حبّهم لمحمد فقال «كان والله أحبَّ إلينا من أموالنا وأولادنا وأمهاتنا ومن الماء البارد على الظَّمأ»،[451] ولما احتضر بلال بن رباح أخذ يقول وهو يموت «واطرباه، غدًا ألقى الأحبّة، محمدًا وحزبه»، وكان أصحابه بعد موته لا يذكرونه إلا خشعوا واقشعرت جلودهم وبكوا، حبًا وشوقًا له.[451] وكان يقول محمد عن محبة أتباعه له من بعده «من أشدّ أمّتي لي حُبًا، ناسٌ يكونون بعدي، يودّ أحدهم لو رآني بأهله وماله» ثم إن المسلمين قد دأبوا على تعظيم محمد وإجلاله وإكرامه وتوقيره اتباعًا لأوامر الإسلام،[453] فكانوا في حياته لا ينادونه باسمه مجردًا،[426][454] ولا يرفعون أصواتهم فوق صوته،[455] وكانوا في مجلسه كأنما على رؤوسهم الطير من الهيبة.[456] وكان من مظاهر تعظيمهم له أن كانوا يتبركون به وبآثاره،[معلومة 18] فكانوا يتبركون بفضل ماء وضوءه، وبعرقه، وبثيابه، وآنيته، وبمسّ جسده، وبموضع قدمه[457] وبماء جبّته، وبشعراته، وكانوا يستشفون بها من المرض.[458][459] وكان خالد بن الوليد يحتفظ بشعرات للنبي محمد في مقدمة قلنسوته،[460] وكانت أسماء بنت أبي بكرتحتفظ بجبّته بعد موته وتقول «كان النبي يلبسها، فنحن نغسلها للمرضى يُستشفى بها».[461] وكان عبد الله بن عمريتتبع الأماكن التي كان يصلي بها النبي محمد، فيصلي فيها.[462][463] ويُكثر المسلمون من تسمية أبناءهم باسم «محمد»، إذ تشير الإحصائيات بأن اسم «محمد» هو الاسم الأكثر شيوعًا في العالم،[464] وأكثر الأسماء للمواليد الجدد في بريطانيا سنة 2009.[465] وقد اعتاد معظم المسلمين في كل البلاد الإسلامية منذ القرن السادس الهجري، الثاني عشر الميلادي، على الاحتفال بمولد محمد،[466] فيقيمون مجالسَ لسماع سيرته،والصلاة والسلام عليه، وسماع المدائح في حقه، وذلك في كل أوقات العام وعند كل فرصة يقع فيها فرح أو سرور، ويزداد ذلك في شهر مولده ربيع الأول، وفي يوم مولده وهو الإثنين،[467] فيما ينكر أتباع السلفية مثل هذه الاحتفالات باعتبارها بدعة دخيلة على الإسلام. وكذلك انتشر بين المسلمين لون من ألوان الشعر العربي الخاص بمدح محمد وذكر خصائصه وفضائله ونظم سيرته، ما عُرف بالمديح النبوي، حيث يُرجع الباحثون نشأته في حياة محمد، إذ كان يمدحه أصحابه مثل حسان بن ثابت وكعب بن زهير،[468] ولكنه ازدهر مع الشعراء المتأخرىن وخاصة مع البوصيري في القرن السابع الهجري بقصيدته البردة،[469] والتي تُعد من أهم قصائد المديح، وأكثرها انتشارًا،[468] وقد ازدادت شهرتها إلى أن صار الناس يتدارسونها في البيوت والمساجد كالقرآن.[470] ويعمل المسلمون على تمييز اسم محمد عند حديثهم عنه، فعادة ما يُشار إليه "رسول الله" أو "سيّدنا محمد" أو "النبي"، ويتبعون اسمه بالصلاة والسلام عليه بقولهم "عليه الصلاة والسلام" أو "صلّى الله عليه وسلّم" أو "صلى الله عليه وآله وسلم" وغيرها من الصلوات الأخرى، اتباعًا لأمر قرآني بالصلاة عليه فضلاً عن وجود أحاديث تحثّ على ذلك وتحذّر من تركها،[471] قال «أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاة».[472] يؤمن المسلمون أن محمد هو خاتم الأنبياء؛ لذلك يعتقدون بورود اسمه بشكل صريح أو بالإشارة إليه في عدة مواضع في الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد، يعتقد علماء المسلمين أن اسمه فقد ذُكر في سفر نشيد الانشاد الاصحاح الخامس عدد 16 النسخة الأصلية بالعبرية <<חִכּוֹ, מַמְתַקִּים, וְכֻלּוֹ, מַחֲמַדִּים; זֶה דוֹדִי וְזֶה רֵעִי, בְּנוֹת יְרוּשָׁלִָם>> [473]، حيث أن كلمة מַחֲמַדִּ بالعبرية وهي تعني محمد حيث حرفت الترجمه في العهد الجديد، كما ذكرت صفاته في سفر سفر إشعياء 21 عدد 13 <<وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ بِلاَدِ الْعَرَبِ: فِي الْوَعْرِ فِي بِلاَدِ الْعَرَبِ تَبِيتِينَ، يَا قَوَافِلَ الدَّدَانِيِّينَ.>> [474] ذكر أن النبي محمد كان أُمياً لا يعرف القراءه، وقد ورد ذلك في سفر اشعياء 29 عدد12 وهذا النص بالعبري <<וְנִתַּן הַסֵּפֶר, עַל אֲשֶׁר לֹא-יָדַע סֵפֶר לֵאמֹר--קְרָא נָא-זֶה; וְאָמַר, לֹא יָדַעְתִּי סֵפֶר>>{{[475]}} والترجمه <<ثمَ تُناوِلونَهُ لِمَنْ لا يَعرِفُ القِراءةَ وتقولونَ لَه: «إقرأْ هذا». فيُجيبُ: «لا أعرِفُ القِراءةَ».>> وجهة نظر اليهوديةيوجد تقليد في اليهودية يعترف بوجود أنبياء غير يهود أرسلهم الله من أجل هداية شعوبهم، ومنهم مثلاً بلعام وأيوب الذين لم يكونا من العبرانيين. وقد اختلفت وجهات نظر كبار علماء الدين اليهود في محمد بدرجة كبيرة، فرأى العالم اليهودي اليمني نثنائيل بن الفيومي في كتابه "بستان العقول" أن الله قد يرسل أنبياء لا تتفق رسالتهم مع المعتقدات التي أتى بها الأنبياء اليهود. ويعتبر الفيومي محمد نبياً صادقاً غير أن رسالته موجهة إلى العرب بشكل خاص وليست لليهود وذلك لتعارضها مع التوراة.[476][477] غير أنه من الملاحظ أن نظرة الفيومي لم تلق قبولاً واسعاً بين اليهود في عصره.[478] ويرى موسى بن ميمون أهم اللاهوتيين اليهود في العصور الوسطى أن محمدا قد انتقى بعض التعاليم اليهودية في رسالته وأضاف إليها عبادات أخرى. ويرى ميمون أن محمداً كان نبياً كاذباً ويعتبر ادعاءه النبوة غير ذي مصداقية لأنه يخالف التقليد التوراتي اليهودي.[479] كما يرى أن كون الرسول أمياً يمنعه من الوصول لمرتبة الأنبياء.[480] وجهة نظر المسيحيةيعتبر يوحنا الدمشقي (676-749 م) أول من أعطى رأيًا مسيحيًا عنه، ففي كتابه "ينبوع الحكمة" اعتبره نبيًا كاذبًا تأثر بالهرطقة الآريوسية بعد لقائه بالراهب بحيرى واستعمل القرآن لتغطية آثامه.[481] وتعتبر أعماله هي الأساس الذي أعتمد عليه اللاهوتيون الغربيون في انتقاد الإسلام. غير أن النظرة المشرقية لمحمد اتسمت بانفتاح أكبر، فعندما سأل الخليفة العباسي المهدي بطريرك كنيسة المشرق طيماثيوس الأول عن رأيه في محمد، أجاب:"كان يمشي على خُطى الأنبياء".[482] كما أثنى طيماثيوس على محمد لكونه "أعدل شعبه عن عبادة الأوثان إلى معرفة الله الواحد".[483] غير أن الصدامات اللاحقة مع المسلمين في الأندلس وفلسطين أدت إلى ظهور تيار مغالي في انتقاد الإسلام واشتد هذا التيار بعد حروب الأوروبيين مع العثمانيين خاصة لدى المصلحين البروتستانت؛ فقارن مارتن لوثر محمدًا ببابا روما من حيث السوء ووصفه "بالابن البكر للشيطان".[484] وصف الدفاعيون الكاثوليك محمدًا في مطلع القرن العشرين على أنه مصلح اجتماعي، غير أن رسالته انطلقت من فهم خاطيء لليهودية والمسيحية. وأشاد "هيلير بيلوك" أحد أبرز الدفاعيين الكاثوليك في مطلع القرن العشرين برسالة الرسول التي وضعت مكانة خاصة للمسيح وأمه مريم، غير أنه اعتبر أنه لم يأت بديانة جديدة بل رأى أن الإسلام هرطقة يهودية/مسيحية دمجت بها بعض من ديانات العرب.[485] ومنذ انعقاد المجمع الفاتيكاني الثاني ظهرت أصوات داخل الكنيسة الكاثوليكية تدعو للاعتراف بنبوة محمد في ظل التقاليد المسيحية وذلك لخلق فرصة أكبر للحوار مع الإسلام. ويشبه مونتغمري وات محمد بأنبياء العبرانيين في كتابه "حقيقة دينية لعصرنا":[486] «كان محمد نبيًا يمكن مشابهته بأنبياء العهد القديم، على أن وظيفته اختلفت قليلًا. فبينما انتقد هؤلاء حياد العبرانيين عن ديانتهم، كان على محمد أن يجلب معرفة الله لأشخاص لم يكن لهم سابقًا علم بها. فبهذا المنطلق تشبه وظيفته وظيفة موسى حيث تم بواسطتهما نقل شريعة إلهية لشعبيهما.» وجهة نظر الغربتقول الناقدة والباحثة السورية "رنا قباني" أنه خلال القرون الوسطى لم تكن الحرب بين أوروبا والإسلام عسكرية منحصرة في تركيا أو إسبانيا، بل كانت حربًا ثقافية أيضًا، فالغرب دأب منذ القرن الثاني عشر على اختبارالإسلام ليس كحضارة بل كقوة غازية،[487] فأدّى ذلك بالإضافة إلى انتشار الجهل وغياب الدقة في الترجمة واختلاق الأساطير والميل نحو المثير - كما تبرر قباني - إلى إنتاج موروث أدبي معاد للإسلام كان أحد أوجهه الاعتقاد بكون النبي محمد "عدو للمسيح"،[488] وتصويره بطريقة مُسفة تحمل في ثناياها مقدارًا كبيرًا من الإمعان في الأسطورة، وتعزيز لنظرية العداوة.[487] حتى أنّ "جيرالد الويلزي" أحد أوائل الإنكليز الذين كتبوا حول الإسلام، قال بأنه ثمّة خطة إسلامية للقضاء على المسيحية.[487] مع عصر التنوير في القرن السابع عشر وظهور العلاقات التجارية المميزة بين أوروبا والدولة العثمانية، وما رافقها من زيارات لأوروبيين أو تجار إلى مدن الشرق أخذت الصورة عن الإسلام والنبي تتغير، وأخذت أوروبا تنتج موروثًا جديدًا، قال "فيكتور هوغو" عام 1829 «إنّ الدراسات عن الشرق تمضي قدمًا، وبينما كنا في السابق إغريقيي الهوى أصبحنا استشراقيين»،[489] وهذه "الدراسات عن الشرق" التي عاصرت ميلاد الحركة العلمية والنقدية في أوروبا أنصفت النبي محمد، فقد قال عنه الشاعر الفرنسي ألفونس دي لامارتين «أترون أن محمدًا كان صاحب خداع وتدليس، وصاحب باطل وكذب؟! كلا. بعدما وعينا تاريخه، ودرسنا حياته، فإنَّ الخداع والتدليس والباطل والإفك، كل تلك الصفات هي ألصق بمن وصف محمدًا بها».[490] وقال عنه المؤرّخ الاسكتلندي وليم موير «امتاز محمد بوضوح كلامه، ويسر دينه، وأنه أتم من الأعمال ما أدهش الألباب، لم يشهد التاريخ مصلحًا أيقظ النفوس، وأحيا الأخلاق الحسنة، ورفع شأن الفضيلة في زمن قصير كما فعل محمد».[490][491] وهذا لا ينفي أن بضعًا من البحّاثة الأوروبيين ظل محتفظًا وبنسب متفاوتة بصورة القرون الوسطى التقليدية، غير أن أهميتها وتأثيرها على الشارع العام أخذ بالانحسار.[489] واستمرّ ذلك خلال القرن العشرين، إلا أنه وفي أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر تصاعدت موجة خوف من الإسلام بسبب الخلط بين تصرفات المتطرفين الإسلاميين ورسالة الإسلام بشكل عام.[492][493] فظهر فئات من الغرب يُرجعون سبب العنف الموجود في العالم الإسلامي إلى تعاليم محمد، فأنتجوا أعمالاً ينتقدون فيها محمدًا مثل كتاب نبي الخراب، وفيلم فتنة، والرسوم الكاريكاتورية في صحيفة يولاندس بوستن. وجهات نظر أخرى | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 6:55 pm | |
| | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| موضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الخميس مارس 26, 2015 6:58 pm | |
| أجمل وأرقى أبيات شعرية في مدح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم؟ [size=16]وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَيني [/size] وَأَجمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ النِساءُ خُلِقتَ مُبَرَّءً مِن كُلِّ عَيبٍ كَأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما تَشاءُ" هذه الأبيات قالها حسان بن ثابت "شاعر الرسول" في مدح أشرف خلق الله جميعاً رسولنا الكريم "محمد" صلى الله عليه وسلم، والذي حمل لنا رسالة الله عز وجل فكان نبراساً مضيئاً ورحمة مهداة للبشرية جميعها. شخصية رسولنا الكريم بما جمعته من معاني وصفات جليلة كانت محل تأمل للعديد من المفكرين والفلاسفة حول العالم، كما تناول الشعراء سيرته العطرة بالمدائح وبالرثاء عقب وفاته. [size=16]وفي الشعر قال شرف الدين البوصيري:[/size] مُحَمَّدُ سَيِّدَ الكَوْنَيْنِ والثَّقَلَيْنِ *** والفَرِيقَيْنِ مِنْ عُرْبٍ ومِنْ عَجَمِ نَبِيُّنَا الآمِرُ النَّاهِي فلاَ أَحَدٌ *** أبَّرَّ فِي قَوْلِ لا مِنْهُ وَلا نَعَمِ هُوَ الحَبيبُ الذي تُرْجَى شَفَاعَتُهُ *** لِكلِّ هَوْلٍ مِنَ الأهوالِ مُقْتَحَمِ دَعا إلى اللهِ فالمُسْتَمْسِكُونَ بِهِ *** مُسْتَمْسِكُونَ بِحَبْلٍ غيرِ مُنْفَصِمِ فاقَ النَّبِيِّينَ في خَلْقٍ وفي خُلُقٍ *** وَلَمْ يُدانُوهُ في عِلْمٍ وَلا كَرَمِ وَكلُّهُمْ مِنْ رَسُولِ اللهِ مُلْتَمِسٌ *** غَرْفاً مِنَ الْبَحْرِ أَوْ رَشْفاً مِنَ الدِّيَمِ ووَاقِفُونَ لَدَيْهِ عندَ حَدِّهِمِ *** مِنْ نُقْطَة العِلْمِ أَوْ مِنْ شَكْلَةِ الحِكَمِ فهْوَ الذي تَمَّ معناهُ وصُورَتُه *** ثمَّ اصْطَفَاهُ حَبيباً بارِىءُ النَّسَمِ أما حسان بن ثابت فقال يمدح الرسول: شَقَّ لَهُ مِنِ إِسمِهِ كَي يُجِلَّهُ *** فَذو العَرشِ مَحمودٌ وَهَذا مُحَمَّدُ نَبِيٌّ أَتانا بَعدَ يَأسٍ وَفَترَةٍ *** مِنَ الرُسلِ وَالأَوثانِ في الأَرضِ تُعبَدُ فَأَمسى سِراجاً مُستَنيراً وَهادِياً *** يَلوحُ كَما لاحَ الصَقيلُ المُهَنَّدُ وَأَنذَرَنا ناراً وَبَشَّرَ جَنَّةً *** وَعَلَّمَنا الإِسلامَ فَاللَهَ نَحمَدُ وَأَنتَ إِلَهَ الحَقِّ رَبّي وَخالِقي *** بِذَلِكَ ما عُمِّرتُ في الناسِ أَشهَدُ تَعالَيتَ رَبَّ الناسِ عَن قَولِ مَن دَعا *** سِواكَ إِلَهاً أَنتَ أَعلى وَأَمجَدُ صلوا عليه وسلموا تسليما | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 724 نقاط : 1757 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2011 العمر : 35 الموقع : نجرو
| |
| |
| محمد بن عبد الله بن عبد المطلب | |
|